القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار التعليم [LastPost]

تحضير موضوع رحلة إلى قصر الحمراء في اللغة العربية للصف السابع الوحدة الأولى

تحضير موضوع رحلة إلى قصر الحمراء في اللغة العربية للصف السابع الوحدة الأولى 



تحضير موضوع رحلة الي قصر الحمراء في اللغة العربية

الموضوع  : رحلة إلى قصر الحمراء

رحلة إلى قصر الحمراء
كم كنت فرحاً ، حين وقع الاختيار هذا الصيف على إسبانيا ، لإقامة المخيم الصيفي فيها ؛ فقد اجتذبتني إلى معالمها التي شاد صروحها الأجداد . وما إن وصلنا إلى غرناطة الجميلة ، حتى وجدتني في ذهول مما أرى ، لأنها مزيج من الشرق والغرب . إنني اليوم في رحاب قصر الحمراء الذي يقوم على هضبة عالية في أسفلها نهر ، حصن بأسوار دفاعية غطيت بالمرمر . وسألنا الدليل عن سبب تسميته بالحمراء ، فأجاب : لأن أسواره وجدرانه يضرب لونها إلى الحمرة .

دخلت قصر الحمراء ، وفي ذهني كثير من المعلومات عن ماضيه … وقد اجتزما المدخل إلى باب العدل ، وهو أحد الأبراج الأربعة ، التي يتكون منها مدخل الحمراء ، ولفت نظري ـ وأنا في البهو ـ كتابة عربية ، فوقفتُ أقرأ وأدون في دفتري هذه الكلمات التي كتبت في أعمدة القصر ، ومنها : ” الحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله ” ، ” و ” لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ” .

ثم انطلقنا من برج العدل إلى قاعة الريحان الكبيرة الواسعة التي زرعت فيها شجيرات من الريحان ، فقرأت على جدرانها آيات قرآنية وأدعية ، مثل ” نصر من الله وفتح قريب ” ، و ” وبشر المؤمنين ” ، وفي أثناء محاولتي قراءة ما هو مكتوب ، سمعت صوت الدليل ، يدعونا للتحرك إلى ” بهو السباع “.

ويعد ” بهو السباع ” ، من أعظم أبهاء قصر الحمراء ، وقد قامت أروقته على أكثر من مائة عمود مرمري ، ولعل أجمل ما في هذا البهو ، النافورة التي تحمل اثني عشر أسداً من المرمر الأبيض ، تندفع المياه من أفواهها إلى البركة في الوسط .

ومن القصور والقاعات والردهات إلى حدائق القصر ، توجهنا إلى ” جنة العريف ” وهي من أشهر الجنائن في غرناطة . وجنة العريف مليئة بأشجار الليمون والنارنج ، وقد راق لي أن أقطف نارنجة ، فأحتفظ بها خلال الرحلة فأشم عبقها ..

وحين دعانا المرشد للاستراحة ، في الحديقة القريبة من القصر ، لتناول وجبة خفيفة عدت إلى القصر وحدي ، أتأمل باحاته وقصوره ونقوشه وزخارفه ، عندها شعرت أن قصر الحمراء ، ملأ نفسي اعتزازاً لما صنعته العرب ، ثم خرجت من شرودي على صوت المرشد يدعوني إلى العودة للحافلة ، لأن الزيارة لقصر الحمراء انتهت .

الكفاية :1 – 4

الكتاب ص :29
reaction:

تعليقات